التحكيم والجوائز

إجراءات التحكيم المتعلقة بالتصوير الفوتوغرافي

تتطلّع لجنة التحكيم لاختيار فائز إجمالي عن المسابقة الدولية السنوية وعن أفضل صورة إجمالية من كافة الفئات الدولية لموسم 2018. يغلق باب المشاركة بالمسابقة في 1 أكتوبر 2018 عند الساعة 11:00 مساءً بالتوقيت الرسمي الخليجي. وسيتم الإعلان عن الفائزين في 20 أكتوبر 2018. 

بالإضافة إلى الجوائز الرئيسية، سيتم إدراج صور كل المصوّرين الفائزين والمرشحين في الكتاب السنوي لمهرجان إكسبوجر، كما ستظهر في معرض مهرجان إكسبوجر للعام 2018. كما يمنح الحكّام الجوائز عن كل فئة لـ:
الفائز الأول
الفائز الثاني
5 مصوّرين مرشحين

الأهلية
يتأكد المشرفون أن كل الصور المرسَلة لا تقدم أي مواد مسيئة أو حساسة من الناحية الثقافية للجنة التحكيم. وفي هذه المرحلة، إما يتم الموافقة على المشاركات وإما رفضها. سيتم استبعاد أي مشاركات مسيئة من المسابقة دون إشعار.

إجراءات التحكيم
الجولة الأولى- سيتم تقييم المشاركات على أساس الجدارة الفنية والتأثير الإجمالي
الجولة الثانية – سيتم تقييم المشاركات على أساس التكوين، والجودة الفنية والفعالية في التعبير عن موضوع الفئة

عملية الجولة الأولى
تراجع لجنة التحكيم المؤلفة من كبار الشخصيات (“الحكّام”) كل مشاركة بشكل مستقل، وتضع تصنيف درجات على أساس التأثير الإجمالي والجدارة الفنية. تشكّل تصنيفات الدرجات الجَماعية في هذه العملية نتيجةَ الجولة الأولى.

قائمة المرشحين في الجولة الأولى
تنتقل الصور التي حصلت على أعلى 25 تصنيفاً في كل فئة إلى الجولة الثانية. وفي حال احتلّت صورتان أو أكثر المرتبة 25، تنتقل كل الصور المتعادلة في المرتبة 25 إلى الجولة الثانية.

عملية الجولة الثانية
يطبّق الحكّام في الجولة الثانية تصنيف درجات على أساس جودة التصوير/ الجودة الفنية، وتكوين الصورة والفعالية في التعبير عن موضوع الفئة.

يقوم كل حكم على حدة بتقييم الجوانب (المعايير) الثلاثة لكل صورة ومن ثم يضع درجة لكل عنصر. بعدها تُجمَع درجات جميع الحكام للحصول على التصنيف. إذا تعادلت صورة أو أكثر في المرتبة 1، أو 2 أو 3، تُقام جولة تحكيم أخيرة لكسر التعادل.


عملية كسر التعادل
إذا نشأت الحاجة لكسر حالة تعادل، يقيّم الحكّام الصور المعنيّة مرةً جديدة بناءً على معيار الأصالة. يطبّق الحكّام تصنيف درجات من 1 إلى 6 في عملية كسر التعادل. تُعتبر قرارات الحكّام نهائية وملزِمة.

إجراءات التحكيم المتعلقة بالأفلام القصيرة

اعتباراً من العام 2018، باتت المسابقات الدولية تشتمل على فئة الأفلام القصيرة. سيتم الحُكم على هذه المشاركات ومنحها الدرجات وفقاً للمعايير المنصوص عليها أدناه. تشتمل الأفلام القصيرة على مقاطع فيديو ويمكن أن تتراوح مدّتها بين دقيقة واحدة و18 دقيقة. وينتج عنها: 

فائز أول
فائز ثاني 

خمسة صانعي أفلام مرشحين

الأهلية
تستند كافة الأفلام ومقاطع الفيديو المشارِكة إلى عنوان URL لمقطع الفيديو أو الفيلم الخاص بك على موقع فيميو أو يوتيوب أو أي منصة أخرى مناسبة. سيتم استبعاد أي مشاركات مسيئة من المسابقة دون إشعار. 

إجراءات التحكيم
عملية الجولة الأولى
تراجع لجنة التحكيم المؤلفة من كبار الشخصيات (“الحكّام”) كل مشاركة بشكل مستقل، وتضع تصنيف درجات على أساس الجدارة. تشكّل تصنيفات الدرجات الجَماعية في هذه العملية نتيجةَ الجولة الأولى.

قائمة المرشحين في الجولة الأولى
تنتقل مقاطع الفيديو/ الأفلام القصيرة التي حصلت على أعلى 25 تصنيفاً إلى الجولة الثانية. وفي حال احتلّت مشاركتان أو أكثر المرتبة 25، تنتقل كل المشاركات المتعادلة في المرتبة 25 إلى الجولة الثانية.

عملية الجولة الثانية
في الجولة الثانية، سيطبّق الحكّام تصنيف درجات من 1 إلى 8 على أساس سبعة معايير.

  • المفهوم
  • الموضوع
  • الأسلوب/ التناغم
  • الشخصيات والحوار
  • البنية/ الحبكة وسير الأحداث
  • طريقة العرض
  • الإمكانية التجارية

سيقوم كل حكم على حدة بتقييم معيار كل مقطع فيديو، فيلم قصير ومن ثم يضع درجة لكل عنصر. بعدها تُجمَع درجات جميع الحكام للحصول على التصنيف. إذا تعادلت مشاركة أو أكثر في المرتبة 1، أو 2 أو 3، تُقام جولة تحكيم أخيرة لكسر التعادل.

عملية كسر التعادل
إذا نشأت الحاجة لكسر حالة تعادل، يقيّم الحكّام المشاركات المعنيّة مرةً جديدة بناءً على معيار الأصالة. يطبّق الحكّام تصنيف درجات من 1 إلى 6 في عملية كسر التعادل. تُعتبر قرارات الحكّام نهائية وملزِمة.