شرح فئات المسابقة

لمساعدتك على فهم كل فئة من فئات المسابقة، نقدّم لك وصفاً موجزاً لكل فئة من مسابقة إكسبوجر الدولية. ونظراً للتقدّم الفني الحاصل في معدات التصوير وارتفاع القدرة على تسجيل أفلام عالية الدقة، أضفنا فئة جديدة تحت اسم “الأفلام القصيرة” لتغطية مجال صنع الأفلام. تغطي فئة الأفلام القصيرة عدة أنواع كالوثائقي، وأفلام الدراما، والحركة أو الرسوم المتحركة / فن التصوير المتعاقب. 

الأفلام القصيرة
تتطلب فئة الأفلام القصيرة إرسال نص وعنوان URL لفيلمك القصير الذي لا تتجاوز مدّته 18 دقيقة بما في ذلك لائحة الشكر المتحركة وأسماء المشاركين في العمل. قد يكون العمل فيلماً وثائقياً، أو دراما، أو حركة، أو رسوماً متحركة / فن التصوير المتعاقب أو أخباراً. يجب تقديم النص، والعناوين ولائحة الشكر المتحركة وأسماء المشاركين في العمل.

تصوير الرحلات

قد يشتمل تصوير الرحلات على توثيق المناظر الطبيعية، والشعوب، والثقافات، والعادات والتاريخ الذي تمتاز به منطقة معينة. بالتالي، يمكن تعريف صورة الرحلة على أنّها صورة تعبّر عن الشعور بالوقت والمكان، أو تصِف أرضاً ما، أو شعبها أو ثقافتها بالحالة الطبيعية، وليس لها أي قيود جغرافية. 

تصوير الماكرو 

تصوير فوتوغرافي عن قرب شديد لكائنات حية ومواضيع بالغة الصغر كالحشرات، حيث يبدو حجم الموضوع في الصورة أكبر من حجمه الحقيقي. يُشكّل عمق المجال والإضاءة الجيدة اعتبارات مهمة في تصوير الماكرو. تُصنع صور الماكرو باستخدام تقنية الجمع بين عدة صور تم التقاطها على مسافات تركيز مختلفة للحصول على صورة أوضح. تتطلب هذه التقنية التقاط عدة صور واستخدام برنامج متخصّص. يُسمح باستخدام هذه التقنية في هذه الفئة.

 
التصوير المعماري

تصوير المباني والهياكل المشابهة التي تمتاز بطابع جمالي ملفت وتجسّد الموضوع المطلوب بشكل دقيق. يتم استخدام عمق مجال عميق عادةً بحيث توضع المقدمة والخلفية (إلى ما لانهاية) في تركيز حاد. يُظهر التصوير المعماري عادةً التصاميم الخارجية أو الداخلية للمباني. 

التصوير الصحفي

شكل من أشكال الصحافة (جمع، وتعديل، وعرض المواد الإخبارية لنشرها أو بثها) الذي يتضمن استخدام الصور لرواية قصة إخبارية. يُعزى هذا المصطلح في أيامنا عادةً إلى الصور الجامدة فقط، ولكنّه قد يشير في بعض الحالات إلى مقاطع الفيديو المستخدمة في الصحافة والإعلام. 

تعديل الصور 

عملية تحرير صورة فوتوغرافية بطريقة متطرفة تضفي عليها مظهراً مختلفاً تماماً. يتعدّى تعديل الصور عملية إجراء تحسينات أو إصلاحات معينة. فهو يشتمل غالباً على استخدام الفوتوشوب أو برامج أخرى لتعديل الصور ومزج عناصر مختلفة من عدة صور وموارد أخرى للجمع بين الحقيقة والخيال في صورة خارجة عن المألوف.

تصوير الشوارع

يعبّر عن زمان وأصالة متميّزة عبر تجسيد لحظة عفوية تروي قصة معينة. لا يتطلب هذا النوع من التصوير وجود شارع أو حتى بيئة حضرية. ورغم أنّ الأشخاص يظهرون عادةً بشكل مباشر، فقد يغيبون من الصور التي قد تصوّر عندها أغراضاً أو بيئة ذات طابع إنساني.

أفضل لقطة في الإمارات

صور تم التقاطها في الإمارات العربية المتحدة وتشمل مناظر طبيعية، ومعالم معمارية، ومشاهد للمدينة، وتراثاً، وثقافات وأماكن. 

فئة الصغار – (دون سن 18 عاماً)
تُقام فئة الصغار بشكل منفصل عن الجوائز الرئيسية وهي مفتوحة لجميع أنواع التصوير الجامد المسجل بواسطة هاتف، أو كاميرا رقمية ذات عدسة عاكسة واحدة أو كاميرا عديمة المرآة، والذي يتم إنتاجه على مستوى الصغار (يجب أن يكون المشاركون دون سن 18 عاماً). ينبغي أن تكون الصور ملتقطة في السنتين المنصرمتين. ويجب أن يكون المشاركون من سكان الإمارات العربية المتحدة. 

حكومة الشارقة المفتوحة – (موظفو حكومة الشارقة)
أُعِدَّت هذه الفئة المفتوحة خصيصاً للأفراد العاملين في حكومة الشارقة عند وقت المشاركة ولغاية استلام الجوائز. يُقبل أي نوع من أنواع التصوير المقبولة اجتماعياً ويُعتمد معيار تحكيم مشابه للفئات الأخرى. 

​​​